fbpx
  • 00966568868227
  • info@aljafran-law.com

هل يجوز التصرف في الاسم التجاري دون المحل التجاري الذي يحمل هذا الاسم ؟ وما حدود مسئولية المالك الجديد والمالك القديم ؟

هل يجوز التصرف في الاسم التجاري دون المحل التجاري الذي يحمل هذا الاسم ؟ وما حدود مسئولية المالك الجديد والمالك القديم ؟

الاسم التجاري عبارة عن الاسم الطبيعي للتاجر او أي اسم آخر مبتكر يجوز أن يتضمن بيانات تتعلق بنوع التجارة المخصص لها على أن يكون لائقاً ، ولا يتعارض مع الأنظمة المتبعة ويرتبط الاسم التجاري بالتاجر مباشرة بقيده في سجل الأسماء التجارية بوزارة التجارة .

ولا يجوز نظاماً التصرف في هذا الاسم التجاري تصرفاً مستقلاً عن التصرف في المحل التجاري ، كما أن التصرف في المحل لايشمل اسمه التجاري ما لم يتفق على ذلك كتابة ، وفي هذه الحالة يجب على من آل إليه الاسم أن يضيف إليه بياناً يدل على إنتقال الملكية من المالك القديم إلى المالك الجديد .

أما إذا وافق السلف على استعمال اسمه التجاري الأصلي دون إضافة تدل على إنتقال الملكية للخلف ، فإنه يكون مسؤولاً عن إلتزامات الخلف المعقودة تحت هذا الإسم إذا عجز الخلف عن الوفاء بها .

وتتلخص مسؤولية الطرفين في أن من آل إليه الاسم التجاري بتعاً لمحل تجاري يخلف سلفه في الحقوق والإلتزامات التي سبق أن ترتبت على هذا الاسم ، ومع ذلك يبقى السلف مسؤولاً تضامناً مع الخلف عن تنفيذ هذه الإلترامات ولا يسري أي إتفاق مخالف في حق الغير إلا قيد في السجل التجاري وأُخطر به الغير بخطاب مسجل وتم نشره ولم يتم الاعتراض عليه .

أما في حالة إنتقال ملكية المحل التجاري دون اسمه يكون السلف هو المسؤول عن الإلتزامات السابقة على إنتقال ملكية المحل ، وذلك مالم يكن هناك إتفاق يقرر بالإضافة إلى ذلك مسؤولية الخلف التضامنية عن هذه الالتزامات.

0
اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *